مضار المشروبات الغازية على صحة الإنسان تفوق التوقعات

  مضار المشروبات الغازية على صحة الإنسان تفوق التوقعات

 يحذر خبراء التغذية في شتى أنحاء العالم من مخاطر تناول المشروبات الغازية التي غزت كافة أصقاع الأرض واقبل على تناولها الكبار قبل الصغار بسبب مذاقها المحبب والمنعش، إلا أن هذه المشروبات الغازية التي غزت حياتنا لها تأثيرات سلبية خطيرة على صحة الإنسان تفوق كل التوقعات.

صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية نشرت مجموعة من الحقائق الصادمة والخطيرة حول مضار المشروبات الغازية، والتي يتوقع أن تحفز محبي المشروبات الغازية إلى التفكير ملياً قبل تناولها حفاظاً على صحتهم.

مضار تناول المشروبات الغازية

التسبب بتراكم الدهون في الجسم

بحسب كثير من الدراسات ومنها دراسة أجراها فريق من الباحثين الدنمركيين بينت أن تناول المشروبات الغازية يتسبب في تراكم الدهون في جسم الإنسان، وقد أجرى فريق البحث دراسة على عدد من المتطوعين، تناول بعضهم المشروبات الغازية ، وفريق آخر تناول الحليب الذي يحتوي على السعرات الحرارية نفسها.

 بينت نتائج الدراسة و بعد ستة أشهر أن المجموعة التي اعتاد أفرادها تناول الصودا يومياً، بدأت تتراكم كميات من الدهون حول أعضاء حيوية في أجسامهم، كالكبد والهيكل العظمي اكثر من المجموعة الاخرى . 

تسريع ظهور أعراض الشيخوخة والتقدم في العمر

يتسبب تناول المشروبات الغازية في التأثير على نضارة الجلد والبشرة، كما تؤثر على الكلى، وهذا يتسبب في ظهور أعراض الشيخوخة والتقدم في العمر لدى صغار السن.

التسبب في هشاشة العظام وتأكل الأسنان

يؤدي تناول المشروبات الغازية ولفترات زمنية طويلة نسبيا في انخفاض كثافة العظام وتآكل الأسنان وهذا يتسبب بالإصابة بهشاشة العظام الذي يعاني منه عدد كبير من الناس حاليا.

احتواء بعض أنواع المشروبات الغازية على مركبات مضادة للاشتعال

من الحقائق الصادمة للكثير منا، احتواء بعض أنواع المشروبات الغازية على مركبات مضادة للاشتعال، وهذه المركبات سامة وتؤثر على جسم الإنسان، اليابان وعدد من الدول الأوروبية منعت إضافة هذه المركبات الخطيرة، إلا أن عددا لا بأس به من شركات إنتاج المشروبات الغازية في عدد كبير من دول العالم ما زالت تضيف هذه المركبات الخطيرة إلى مشروباتها المنعشة.

مضار المشروبات الغازية منزوعة السكر

يعتقد كثير منا أن تناول المشروبات الغازية الدايت أي منزوعة السكر يوفر لهم حمية مناسبة ويقيهم من مضار التسبب بالوزن الزائد، إلا أنه وبالرغم من صحة ذلك إلى حد ما إلا أن مضار المشروبات الغازية على صحة الإنسان تبقى قائمة.

إن مضار المشروبات الغازية قد تجاوز تأثيرها السلبي والمباشر على صحة الإنسان، إذ تبين للباحثين السويسريين أن مياه الصرف الصحي تحتوي على مركبات كالسكرين والأسيسولفام واللذان يدخلان في تركيب المشروبات الغازية، وهذه المركبات التي يصعب على جسم الإنسان تفكيكها وهي من المحليات الصناعية، ذات تأثير ملوث للمياه وتتسبب في تلويث مياه البحيرات والأنهار.

 

 

 

 

ابحث في موقعنا

اخر الفيديوات الصحية المضافة


COVID19 الارشادات الصحية للامراض المزمنة مع

الفيس بوك

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 19
عدد زوار اليوم : 180
عدد زوار أمس : 381
عدد الزوار الكلي : 647712

الموقف الوبائي لفايروس كورونا المستجد